المشاركات

عرض المشاركات من أكتوبر, ٢٠٢٢

مفاهيم لبناء مناهج تربوية: التعدد واللحمة في السياق اللبناني

صورة
على مناهج التعليم العام أن تعمل على بناء الهوية الوطنية الدامجة على مستويات التعليم والعملية التعلُّمية والإدارة التربوية كافة. للهوية الوطنية الدامجة رُكنان متشابكان، يكمل أحدُهما الآخر: التعدُّد، بمعنَيَيْه الواسع والضيّق، واللُّحمَة، التي يجب أن تكون هادفة.  الركن الأول، التعدُّد ، يحيلُ إلى اختلاف المواطنين والمقيمين أفرادا وجماعات، من حيث مُتَبنِّياتهم الفكرية، توجُّهاتهم السياسية، تقاليدهم وعاداتهم الاجتماعية المُكتسبة، ثقافاتهم وأساليب عيشهم وآرائهم ومواقفهم من الشؤون العامة والقضايا المعاصرة، بالإضافة إلى تنوُّعِهم الديمغرافي (الفئة العمرية، الطبقة الاجتماعية، الأسرة والعائلة، مكان الإقامة، التحصيل العلمي، المهنة، الكفايات والمهارات الذاتية والاجتماعية، النوع الاجتماعي - الجندر - والنوع الجنساني). إن عمليةَ صناعة المناهج العتيدة على أساس هذا الركن تشترط، من بين أمور أخرى، تحقيقَ التالي: أولا، اعتراف المناهج صراحةً بالتعدّد، على سعته، وبالحقوق السياسية والمدنية الشاملة المترتِّبَة عن هذا الاعتراف للأفراد والجماعات كافة؛ ثانيا، الإقرار، توازيا مع هذا الإعتراف، بأن التعدُّد، بالرغ